الأحد، يناير 19

شيخ الطريقة القادرية البودشيشية بالمغرب : في هذه الطريقة سر الرسول

 مداغ (المغرب)/ محمد بوهريد/ الأناضول.مداغ (المغرب)/ محمد بوهريد/ الأناضول - 

قال جمال القادري البودشيش، نجل حمزة بن العباس، شيخ الزاوية القادرية البودشيشية، إحدى أكبر الزوايا الصوفية بالمغرب، إن "هذه الطريقة (الزاوية القادرية البودشيشية) فيها سر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم"، دون أن يحدد المقصود بعبارة "السر".

وفي كلمة له في الجلسة الختامية للملتقى العالمي الثامن للتصوف، الذي نظمته زاويته ببلدة مداغ، بمحافظة بركان، شمال شرق المغرب، مساء أمس الثلاثاء، أضاف القادري البودشيش، المرشح لخلافة والده على رأس الزاوية نفسها، أن "جثة الرسول صلى الله عليه وسلم توجد في المدينة، وسره عند والدي" على حد قوله، قبل أن يخاطب مريدي زاويته بالقول: "كلما تصدقتَ على شيخك، أخدت من هذا السر".

ومضى قائلا: "التوجه إلى الشيخ توجه إلى الله، والشيخ قلبُه موجه إلى الله، فإذا توجهت إليه وجَّه قلبك إلى الله، الشيخ قلبه منور، وإذا توجهت إليه نور قلبك"، قبل أن يشدد على أن "المقصود من الطريقة (الزاوية) هو عبادة الله ومعرفته".

ويندرج "الملتقى العالمي الثامن للتصوف"، الذي استمر ثلاثة أيام، في إطار احتفالات الزاوية القادرية البودشيشية بذكرى المولد النبوي.

والطريقة القادرية البودشيشية زاوية صوفية ظهرت في القرن الخامس للهجرة على يد الشيخ عبد القادر الجيلاني، واكتسبت لقبها الثاني "البودشيشية" نسبة إلى الشيخ علي بن محمد، الذي كان يلقب باسم "سيدي علي بودشيش"، لكونه كان يطعم الناس خلال فترة المجاعة التي شهدها المغرب، أثناء حياته، أكلة مغربية تسمى "الدشيشة" (شبيهة بالكسكس).

ويقود الشيخ حمزة بن العباس، الذي يعيش في بلدة مداغ، هذه الطريقة منذ عام 1972. - Fas


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox